طريقة التعامل مع انتهاء دعم ويندوز 7


انتهاء دعم ويندوز 7


أعلنت الشركة الرائدة  Microsoft المسؤولة عن أنظمة التشغيل Windows انتهاء دعمها لنظام ويندوز 7 وأنها ستتوقف عن تقديم الدعم لنظام ويندوز 7 بحلول تاريخ 14 كانون الثاني/ يناير خلال عام 2020، حيث يعتبر هذا النظام من الأنظمة التي كان لها بداية مميزة لعصر جديد في أنظمة التشغيل حول جميع انحاء العالم، ولا ينكر أحد مدى قوته وسهولة استخدامه من كافة نواحيه .




تاريخ نظام التشغيل ويندوز 7 Windows :


تم اطلاق نظام التشغيل ويندوز7 بشكل تجاري في منتصف عام 2009، ليجدد عهد انظمة ويندوز وليكون بديلًا جيدا عن نظام ويندوز فيستا Vista لخلوه من المشاكل وسلاسة التعامل معه، واُعتبرهذا النظام نقلةً نوعية في أنظمة التشغيل حيث أضيفت اليه الكثير من الميزات , مثل سرعة إقلاعه عند التشغيل وإمكانية تثبيت البرامج في شريط المهام، ولا يمكننا الإنكارايضا أن هذا النظام استوعب شريحة واسعة جدًا من البرمجيات الحديثة والمتطورة والتي أصبحت متاحةً بكثرة خصيصًا له، وكان هذا النظام اول نظام من أنظمة ويندوز التي تسمح بميزة اللمس المتعدد، كما سمح بسهولة تقسيم الشاشة إلى نصفين والعمل على برنامجين في آن واحد اكثر من غيره . ومن أهم ما يميز هذا النظام أنه لا يحتاج إلى إمكانيات ومواصفات عتاد عالية حيث يمكنه ان يعمل بشكل جيد على أغلب الأجهزة ، حيث تتلخص احتياجاته بمعالج 1 غيغا وذواكر 1 غيغا وما يقارب ال 16 غيغا بايت من المساحة اللازمة لتثبيته على القرص الصلب.



* كان لهذا النظام تاريخٌ حافل جدا بالإنجازات والتغييرات التي قد نراها بديهية بعض الشئ في يومنا هذا ، إلا أنها بدأت عند إطلاقه لأول مرة محدثةً تغييرًا واضح المعالم حيث تمسّك الكثير من المستخدمين حول العالم بهذا النظام حتى وبعد صدور اصدارات الأنظمة الأحدث حيث وصفوه بأنه نظامًا مستقرًا يسهل التعامل معه.

إعلان مايكروسوفت عن انتهاء دعم ويندوز 7 Windows :


بالعودة الى تقرير مايكروسوفت فقد أعلنت أنها ستنهي كافة أشكال الدعم من تحديثات وحلول لبعض المشاكل والاخطاء المتعلقة بنظام التشغيل ويندوز 7 في بداية عام 2020 , والذي يتضمن ايضا إنهاء الدعم الخاص بالصيانة ودعم البرمجيات، 

ويذكر بأن شركة مايكروسوفت أوقفت الدعم بشكلٍ جزئي في يناير 2015 إلا أنها ستوقفه كليًا هذه المرة، حيث للاسف أصبح النظام قديمًا ويحوي الكثير من الثغرات الأمنية التي لا يمكن إصلاحها مما يعني أن إمكانية تعرض مستخدميه للخطر واردة وبكثرة ايضا , وهذا الشيئ لن تقبل به مايكروسوفت اطلاقا ، لذلك فهي تدعو المستخدمين للبحث عن حل بديل افضل لهم وتقترح لهم استخدام نظام ويندوز 10 كحل بديل آمن، حيث لن يكون خيارًا جيدًا الانتقال من ويندوز7 الى ويندوز 8 فهو أيضًا في طريقه لنفس المصير حيث سيتوقف الدعم المقدم له أيضًا. 

هذا يعني أن على المستخدمين اختيار الحل البديل مبكرا خلال عام 2019 وقد يكون من الافضل اختيار ويندوز 10 كبديل له, أو أحد توزيعات نظام لينوكس الشهير.



نصائح لمستخدمي Windows 7 :

عزيزي القارئ انت كمستخدم لنظام ويندوز 7 عليك أن تعرف عدة أمور منها :

الأمان: إن نظام التشغيل Windows 7 سيصبح عرضةً لمجرمي الإنترنت بعد حلول 2020 حيث ستتوقف الشركة كليًا عن تقديم أي تصحيحات وتحديثات أمنية فيما يتعلق بحماية مستخدميه.

البرامج: لا يمكن أن يضمن أحد استمرار الشركات في تقديم أي برامج جديدة لنظام ويندوز 7 بعد تخلي مايكروسوفت عنه من ناحية الدعم كما ذكرنا ، وقد تتعرض لخسارات كبيرة في برامجك التي ستقوم بشرائها تحت بيئته.

متصفحات الإنترنت: في نظام ويندوز 10 توفر مايكروسوفت نسخة بديلة عن إنترنت اكسبلورر IE تسمى Edge، وهذه النسخة غير متوفرة لمستخدمي ويندوز 7 وقد تتخلى متصفحات الإنترنت الأخرى مثل Google Chrome و Mozilla Firefox عن تقديم الدعم والتحديث له وبالتالي قد يكون إنترنت اكسبلورر الخيار الوحيد بعد توقف الدعم من هذه الشركات ايضا.




وأيضًا كمستخدم لنظام ويندوز 7 Windows سيتوجب عليك اختيار أحد الخيارات التالية :


  • الانتقال إلى استخدام نظام ويندوز 10ً Windows وهو الخيار الذي تقترحه مايكروسوفت.

  • الانتقال لاستخدام ويندوز 8 لحين توقف الدعم له (قد يكون خيار جيد للحواسيب ذات الامكانيات الضعيفة).

  • الانتقال إلى إحدى توزيعات نظام لينوكس وهو خيار جيد جدًا لبعض المستخدمين تبعًا للبرامج التي يستخدمونها.

  • الاستمرار اخيرا في استخدام ويندوز 7 Windows حيث لن يجبرك أحد على التخلي عنه، إلا أنه سيكون غير آمن بالشكل المطلوب وهذا سيعتمد على أهمية المعلومات والامور التي تستخدم حاسبك من أجلها.

جديد قسم : شروحات

إرسال تعليق